عروض مسرحية

نشاط المسرح التونسي – من تونس خاص بالمجلة  – الناقدة الاكاديمية الدكتورة فوزية ضيف الله تكتب عن عرض مسرحية  (شعلاء )لامينة الدشراوي

نشاط المسرح التونسي

من تونس خاص بالمجلة 

د . فوزية ضيف الله

( شعلاء ) في عرضها ماقبل الاول بتطاوين

مسرحية من دراماتورجيا وإخراج أمينة الدشراوي إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين

يقدم مركز الفنون الدارمية والركحية بتطاوين، العرض ما قبل الأول لاحدث انتاجاته لهذه السنة، وهو مسرحية “شعلاء” بالمركب الثقافي بتطاوين، مساء الأحد 16 أفريل 2023. “شعلاء” هو عمل من دراماتورجيا وإخراج أمينة الدشراوي، سينوغرافيا علي اليحياوي ، تمثيل هيفاء الكامل في دور الطالبة ، شعلاء ومنير الخزري في دور الاستاذ الجامعي.

تقول مخرجة العمل أن هذه المسرحية “تدور في مكتب الأستاذ بإحدى المؤسسات الجامعية بالعاصمة، تحاول الطالبة “شعلاء” أصيلة الجنوب التونسي الاستفسار حول اخفاقها في مادة علم الاجتماع، لتجد نفسها وجها لوجه مع استاذها وتتحول الأحداث تدريجيا من سوء الفهم البسيط الى صراع بين قطبي المعادلة الذكورية/الانثوية” .

ولما سألناها لماذا لم تكن الطالبة من وسط آخر، غير الجنوب التونسي ؟

قالت أنه “يهمها تناول فئة الطالبات اللاتي يأتين من الجهات بطموحات عالية، وممكن أن تكون من الشمال الغربي أو من الوسط.” وتجدر الاشارة الى أن هذا العمل كانت قد استوحته المخرجة من مسرحية “الدرس” ليوجين يونسكو الذي كان أول عرض لها سنة 1951 ومازالت تواصل عروضها الى اليوم بمسرح لاهوشات بباريس. تعالج المسرحية قضايا التحرش في الجامعات، وتسلط الضوء على اشكاليات الهيمنة الذكورية في الوسط المعرفي. لعلها تعيد التفكير فيما صار أمرا عاديا لدى البعض، أو مسكوتا عنه، أو وقع طمسه تحت إمرة مصالح ما..يمكن للمسرح ان يكون قادحا لمسائل استهلكت حتى صارت مألوفة، فالركح يؤجج طرحها من جديد.

بعد عرضها ما قبل الأول، في تطاوين بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية، سوف تعرض مسرحية شعلاء بالعاصمة وفي أوساط مختلفة منها المؤسسات الجامعية والمرافق الخاصة بالطالبات، حتى تكون شعلاء، شعلىة تفكير مختلفة في قضايا التحرش في الوسط الجامعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى