المهرجانات

مؤسسة ( س ) للثقافة والابداع في جمهورية مصر تميز وابداع  الناقد الفني ورئيس اتحاد المسرحيين الافارقة هيثم الهواري نموذج متميز في قيادة المهرجانات المسرحية                              ( تخطيط – متابعة – انجاز ) يعتبر المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب ايقونة المهرجانات كونه يقام خارج العاصمة (القاهرة)  ليصل الى اعماق الصعيد المصري ببرامج متنوعة .

مؤسسة ( س ) للثقافة والابداع في جمهورية مصر تميز وابداع 

الناقد الفني ورئيس اتحاد المسرحيين الافارقة هيثم الهواري نموذج متميز في قيادة المهرجانات المسرحية -تخطيط ومتابعة وانجاز-                 

يعتبر المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب ايقونة المهرجانات كونه يقام خارج العاصمة (القاهرة)  ليصل الى اعماق الصعيد المصري ببرامج متنوعة .

 

كتابة : الدكتور عبد الحسين علوان رئيس التحرير

في وطننا العربي تنتشر الكثير من المؤسسات الثقافية والفنية والاعلامية ضمن القطاع الخاص ، وكل مؤسسة لها استراتيجيتها بالعمل ووفق ايدلوجية معينة تؤمن بها و تتصورها هو الطريق الصحيح لتحقيق اهدافها .

والكثير منها ارتقت وتحملت المسؤولية في المجتمع المدني بتخصصات مختلفة   واصبحت تسجل علامات فارقة في تلك الاتجاهات التي  سارت عليها.

من تلك المؤسسات العربية التي اتابعها منذ تاسيسها هي مؤسسه( س ) للثقافة والابداع في جمهورية مصر العربية والتي يترأسها الناقد الصحفي ورئيس اتحاد المسرحيين الافارقة الاستاذ هيثم الهواري .

قدمت تلك المؤسسة منذ تأسيسها العديد من البرامج الثقافية والفنية في مجال التراث والموروث الشعبي

ومن ايمانها بمقولة الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية

(  بمشروع حياة كريمة ) الذي خص به سيادته صعيد مصر ، وهو من المشاريع المهمة  في حياه الانسان المصري في الصعيد ، والذي ركز فيه سيادته على ضرورة ايصال الثقافة الى كل  ربوع صعيد مصر لبناء انسان يؤمن بمبادئ الثورة  وقيمها  وتعميق الولاء والانتماء ونبذ التطرف الفكري لدى الشباب .

 فقد تبنت المؤسسة المشروع ، واطلقت  المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب الذي يترأسه الفنان هيثم الهواري رئيس المؤسسة الذي قدمت منه 7 دورات اخرها عام 2023 في محافظة قنا  ، تميزت دوراته السبعة التي تقام كل عام في محافظة معينة من صعيد مصر ببرامج متنوعة .

الدورة السابعة الاخيرة قدمت عام 2023 في محافظة قنا تضمنت  عروض من مختلف دول العالم جابت صعيد مصر وركزت في تجوالها على القرى البعيدة فاسعد الكبار والصغار ببرامجها ، كما قدمت عروضها في مشافي الصعيد ، فقضى المرضى اسعد الاوقات مع الفنانين الذين شكلوا معهم عائلة واحدة .

كما قدمت المؤسسة من خلال المهرجان في دوراته السبعة  الذي يترأسه الفنان هيثم الهواري العديد من البرامج المتنوعة منها الدورات التدريبية في شتى المجالات المسرحيةببرامج متوعة من اجل رعاية المواهب الشبابية في الجنوب .

 ومن برامجها ايضا  توجهت الى اشهر دور النشر المصرية والعربية والاتفاق معها  لاصدار العديد من الكتب المختصة بالثقافة والمسرح للعديد من الكتاب المسرحيين  ورجال الثقافة والفن .

و سعت المؤسسة من خلال دوراتها لتكريم العديد من الشخصيات المصرية والعربية تثميا لدورهم في الحياة الثقافية والفنية في عالمنا العربي .

هذا المهرجان يعتبر ايقونة المهرجانات كونه خرج من العاصمة (القاهرة)  ليصل الى اعماق الصعيد المصري ببرامجه المتنوعة .

وضمن استراتيجية المؤسسة للحفاظ على التراث والموروث العرب العربي ،

فقد اطلقت العديد من المسابقات في مجال التاليف المسرحي خلال مسيرتها ، ومن خلالها اعادت القبم الفكرية والثقافية الكبيرة التي كان يحملها  كبار الكتاب  العرب ممن رحلو عن عالمنا لكنهم مازالوا احياء في ذاكرتنا .

فكان اخرها انها اطلقت قبل ايام مسابقة للمسرحيات العربية وحملت اسم الراحل  الدكتور حسن عطية .

توجه تلك المؤسسه لمثل تلك النشاطات المتنوعة ببرامجها  يزيد من قيمتها ودورها في المجتمع المصري والعربي .

ولدي ثقة تامة بان وزارة الثقافة ووزارة الشباب ومحافظي الاقاليم المصريه لو دعموا تلك المؤسسة والبرامج التي يقودها الاستاذ هيثم الهواري  اكثر من الدعم الحالي ، فسيكون لها دور توعوي كبير في صعيد مصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى