مقالات فى المسرح

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة 30 – الورقة الفكرية : الجغرافيا الثقافية والتجريب في المسرح

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة 30

الورقة الفكرية : الجغرافيا الثقافية والتجريب في المسرح

الجغرافيا الثقافية والخصوصيات المحلية

مقال بقلم رئيس التحرير

 

          د . عبد الحسين علوان

ان المسرح كفن يخضع لقواعد وانظمة تتغير وفقا لتغير العصور والحضارات والامكنة ، فهو كفن لايمكن ان يكون وليد اللحظة او اليوم، فقد تكوّن في البداية كنواة صغيرة  نمت وتفرعت عند الشعوب البدائية فتغير وتطورعلى مر الايام محاذيا للانسان  منذ بدائيته الى المدينة ، حيث القانون والعلوم والفن والمعمار .

فالفن نتاج انساني ، حضاري ، تصنعه الشعوب كنتيجة للظروف والتجارب التي تعيشها ، واذا كان البعض يعتبر ان المسرح الارسطي هو الاكثر رسمية و انتشارا ، ومصداقية من غيره ، فلا بد ان نقر بان لكل مجتمع او حضارة قديمة ظواهرها ومسرحها الذي يميزها عن غيرها.

فلكل جغرافية زخمها الثقافي الذي ينتج اشكالها الفرجوية المحلية الخاصة، كالفنون التلقائية  والطقوس والاحتفاليات والرقص والفنون البهلوانية والفنون الشفهية ، الى آخر الاشكال الادائية التي تميز جغرافية عن جغرافية اخرى .

وقد سعى الغرب عن طريق الاستعمار الى تقويض تلك الخصوصيات الثقافية المحلية لمصلحة ثقافة المركز ،عبر تهميش الانتاجات والثقافات الاصلية ، فهو يفرض على الاخر حداثته التي انتجها وفقا لموقعه كفكر ، والحقيقة انه لاتوجد حداثة واحدة بل حداثات متعددة ، فالمسرح هو عملية تواصلية اكثر منها صراع ، وهو حقل للتبادل الثقافي ، حيث يستقبل المتفرج ثقافة الاخر ، وتجاربه ، وارثه، الحضاري  وديانته  دون نزعة عنصرية ، او تفاضلية ، فالمسرح هو نقيض السياسة ، ورهانتها الانية  ونفعيتها .

ويبدو ان ماتطرحه الورقة الفكرية ( الجغرافيا الثقافية والتجريب في المسرح ) من الاهمية فهي تسمح بتبادل التجارب الفكرية والفنية والخبرات  مما يساهم في تطورالمسرح العربي .

 غير اننا نتسائل هل ان لجنة انتقاء العروض سوف تعتمد على هذه الخصوصيات المحلية المختلفة في انتقائها للعروض المتقدمة للمشاركة ، تفاعلا مع ماتطرحه الورقة الفكرية ، وذلك حتى يتسنى للمتفرج متابعة عروض متنوعة ومختلفة  ويتيح للمشاركين الاستفادة من هذا التنوع والاختلاف ، مما قد يثري تجاربهم المسرحية الخاصة ، ام أن لها رؤيا اخرى تعتمدها في انتقاء العروض تتماشى وسياسة المهرجان في العموم .

 مع ثقتنا باللجنة التي اختارتها ادارة المهرجان .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى